الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

فوائد الشوكولاتة الداكنة

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات

موقع أيام نيوز

التحكم بالشهية عند تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات فإنه يمكن لجسم الإنسان أن يصبح مقاوما للإنسولين مما يسبب زيادة إفراز هرمون الجريلين بالإنجليزية Ghrelin وهو الهرمون المسؤول عن زيادة الشهية وقد أظهرت الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة تقي من مقاومة الإنسولين وتقلل من مستويات الجريلين مما يساعد على التحكم بالشهية كما أنها تساعد على تحسين المزاج وذلك لاحتوائها على متعددات الفينول بالإنجليزية Polyphenols وإضافة إلى ذلك فإنها تعد بديلا جيدا عن الحلويات وبما أن خسارة الوزن تتطلب حمية غذائية صحيحة مع ممارسة التمارين الرياضية المناسبة فإن إدخال الشوكولاتة الداكنة يحفز الوصول إلى الوزن المرغوب به.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
الفوائد العامة للشوكولاتة
تقليل خطړ الإصابة بأمراض القلب تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات تقي من تأكسد الكولستيرول الضار بالإنجليزية LDL ومع الوقت فإنها تقلل من تراكمه في الشرايين كما أنها تساعد على خفض ضغط الډم مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب. حماية البشرة من أشعة الشمس تعد المركبات الحيوية الموجودة في الشوكولاتة الداكنة ممتازة للبشرة حيث إنها تحتوي على الفلافونولات بالإنجليزية Flavonols التي تحمي من ضرر أشعة الشمس وتحسن من تدفق الډم إلى البشرة وتزيد من كثافة طبقات البشرة ورطوبتها.
دعم وظائف الدماغ يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين المحفزة والتي تلعب دورا مهما في تحسين تدفق الډم إلى الدماغ وبذلك فإنها تدعم وظائفه. خفض ضغط الډم تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الفينولات النباتية والتي تساعد على خفض ضغط الډم وكلما كانت الشوكولاتة داكنة أكثر كانت فوائدها أكبر ولكن يجب الانتباه إلى الكمية المتناولة من الشوكولاتة الداكنة حيث إنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ولذلك ينصح بعدم استهلاك كميات كبيرة منها. دعم صحة العينين تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات مضادة للأكسدة تدعى بالفلافونويدات بالإنجليزية Flavonoids وهي مركبات نباتية تمتلك العديد من الخصائص المفيدة مثل التقليل من الالتهابات وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة ساهمت في تعزيز قوة النظر.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجيم
يعتقد العديد من الأشخاص أن تناول الشوكولاتة أثناء اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن يعد ضارا وذلك لما تحتويه الشوكولاتة من سعرات حرارية وسكريات ودهون إلا أن الأبحاث والدراسات قد تغير من هذه النظرة إذ تشير الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وبالإضافة إلى ذلك فإن الكاكاو يحتوي على فلافونولات تسمى بالإنجليزية Oligomeric PCs والتي وجد في دراسات أجريت على الفئران أنها ترتبط بخسارة الوزن وتمتلك خصائص مضادة للسمنة وبالإضافة إلى ذلك فإن الشوكولاتة تحتوي على القليل من الكافيين والذي يعد مفيدا لعملية الأيض مما يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة ولكن يجدر التنبيه إلى أن هناك العديد من أنواع الشوكولاتة وقد تكون معظم أنواعها غنية

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات