الأحد 06 أكتوبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هي مبادئ المحاسبة؟

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات

موقع أيام نيوز

تعريف مبادئ المحاسبة هي مجموعة من القواعد والقوانين التي تحكم وتبين طريقة إعداد البيانات والتقارير المالية الخاصة لجهة معينة كما تستخدم من قبل الهيئة التي تسن القواعد والمعايير المحاسبية وتختلف هذه المبادئ من بلد لآخر بالإضافة إلى اختلافها عن المعايير المحاسبية.
ما هي مبادئ المحاسبة 
مبدأ الاستحقاق هو إنشاء البيانات والتقارير المالية للإيرادات والنفقات الخاصة بالجهة في نفس وقت ترتبها عليها وذلك دون وجود داع لتأخير هذه التقارير أو الاستعجال بها لحين دفع المستحقات المالية أو استلامها ويوفر هذا المبدأ المعلومات المالية التي تظهر في الوضع الاقتصادي والمالي لهذه الجهة على العكس من الأساس النقدي القائم على تسجيل المعلومات المالية بالتقارير عند حدوث دفع المستحقات المالية أو استلامها. مبدأ المحافظة هو مبدأ يحث على تسجيل النفقات والالتزامات الخاصة بالشركة بمصداقية وفي أسرع وقت وخاصة عند وجود شك بالنتائج حيث من الممكن أن يسبب عدم تسجيل النفقات رغم حدوثها في البيانات المالية وضع خطط مغلوطة مبنية على المعلومات المالية غير الصحيحة مما يكبدها بعض الخسائر كما يجب على الشركة أن لا تعترف بالإيرادات والأصول إلا إن كانت متأكدة من حدوثها وهذا يسبب بدوره انخفاضا في تقارير الأرباح المسجلة. مبدأ الاتساق يقتضي هذا المبدأ من المنظمة اتباع نفس السياسات والمعايير في أداء التقارير المالية وفي حالة تطبيق هذا المبدأ بشكل صحيح وبصورة دقيقة تستطيع المنظمة تمييز النتائج والوضع المالي على المدى الطويل كما أن اتباع أكثر من معيار في إعداد التقارير المالية سيجعل النتائج مختلفة بشكل كبير في كل مرة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
مبدأ التكلفة التاريخية ينص هذا المبدأ على تسجيل الأصول في البيانات المالية بنفس القيمة وقت شرائها وتسجيل المصروفات على أساس قيمتها الأصلية التي سيتم دفعها بعيدا عن القيمة السوقية وتأثير التضخم عليها إذ يساعد هذا المبدأ على القياس الصحيح للبيانات المالية ومن الجدير بالذكر أن هذا المبدأ بدأ بالتغير إذ يميل أصحاب المنظمات إلى تسجيل الأصول بناء على قيمتها التي تستحقها. مبدأ الكيان الاقتصادي يقوم هذا المبدأ على فصل المعاملات المالية الخاصة بالمنظمة عن معاملات مالكيها وهذا يشير إلى أن جميع المعاملات التي تسجل للمنظمة تكون مقتصرة فقط على المنظمة بعيدا عن أصول وممتلكات ومعاملات المالك الخاصة حيث يساعد هذا المبدأ على تقليل النزاعات بين مالكي المنظمة إن كانوا أكثر من واحد كما يحتم على المالك دفع الضرائب الحكومية الخاصة بممتلكاته دونما تهرب منها.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
مبدأ الإفصاح الكامل يعتمد مستخدمو المعلومات المالية على التقارير في وضع الخطط الخاصة بالمنظمة ولذلك يستوجب هذا المبدأ على المنظمة كشف جميع المعلومات المالية في بياناتها وتقاريرها وجعلها متاحة لجميع المستخدمين بالإضافة إلى المعلومات المالية يجب الكشف عن القوانين والقواعد التي ستتغير وستؤثر على المجرى المالي الخاص بالشركة. مبدأ الاستمرارية يتم إعداد

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات