الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

نصائح للتخلص من الخجل

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

كيف تتغلب على الخجل؟

يعد الخجل شعورًا طبيعيًا نمر به في بعض المواقف وسرعان ما يزول، ولكن قد يكون الخجل سمة شخصية ملازمة للبعض في معظم المواقف لا سيما في المواقف الاجتماعية مما يؤثر سلبًا على حياتهم؛ الأمر الذي يستدعي تعلم طرق وأساليب تساهم في التخلص من الخجل وتعمل على تنمية المهارات الاجتماعية حتى يصبح الفرد أكثر انفتاحًا وراحة عند التعامل مع الآخرين، ويستمتع بالصداقات والأنشطة المختلفة. 

تعرف في هذا المقال على بعض الطرق الفعالة التي تساهم في التخلص من الخجل وتعزز الشعور بالثقة بالنفس والجرأة في التواصل مع الآخرين.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

نصائح للتخلص من الخجل

يتمحور علاج الخجل حول تعزيز المهارات الاجتماعية، وزيادة الثقة بالنفس، وعدم شغل الذهن بآراء الآخرين، وفيما يلي نذكر أبرز النصائح والإرشادات التي تساعد في التخلص من الخجل: 

تحديد سبب الخجل

قد ينجم الخجل عن مجموعة من العوامل، منها الوراثة، وأسلوب تربية الطفل والتجارب الحياتية التي مر بها، مثل التعرض للنقد أو التنمر، أو المشاكل العائلية، وغير ذلك. يفيد التعرف على السبب وراء الخجل في تطوير وسائل للتغلب عليه، فمثلًا إذا كان سبب الخجل هو اﻟﺼﻮرة اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻋﻦ اﻟﻨﻔﺲ فقد يساهم تعزيز احترام الذات وزيادة الثقة بالنفس في التخلص من الخجل والخۏف. 

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

الاسترخاء والتنفس بعمق

تعد أبسط مهارات التغلب على الخجل والحفاظ على الهدوء قبل موقف محدد هي التنفس بعمق عن طريق أخذ شهيق عميق من الأنف على مدار 5 ثوانٍ، ثم الزفير ببطء من الفم وتكرار ذلك مع محاولة التركيز على إرخاء الجسم. تساعد هذه الطريقة البسيطة في تقليل إفراز هرمون التوتر في الجسم والمحافظة على هدوء الشخص والتقليل من خجله وقلقه. 

تحديد نقاط القوة 

يساهم معرفة نقاط القوة لدى الفرد في زيادة ثقته بنفسه والحد من الشعور بعدم الراحة، فقد يكون الشخص الخجول موهوبًا في فن ما، أو يتميز بتعاطفه مع الآخرين وحسن الاستماع لهم، كما أن للخجل بعض الجوانب الإيجابية فهو ليس عيبًا أو مرضًا. 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

تعزيز الثقة بالنفس

يعد من أبرز الأشياء التي تساعد على التخلص من الخجل والخۏف تعلم كيفية بناء الثقة بالنفس والتغلب على الشعور بالنقص مع الحرص دائمًا على جعل الحديث الداخلي إيجابيًا، فالثقة بالنفس تخفف من حدة التوتر في التفاعلات الاجتماعية وتجعل الشخص أكثر انفتاحًا. 

ينبغي أيضًا لتعزيز الثقة إدراك أن لكل شخص نقاط قوة ونقاط ضعف، فلا ينبغي مقارنة النفس بالآخرين من جانب واحد، فغالبًا ما تكون هذه المقارنات غير واقعية. 

تطوير المهارات الاجتماعية

تعد المواقف الاجتماعية أكبر عقبة في وجه الشخص الخجول؛ لذا يساعد تحسين المهارات الاجتماعية في التخلص من الخجل الزائد والتوتر، ولكن لا شك أن الأمر يستدعي التحلي بالصبر وبذل الكثير من الجهد.

يمكن الاستعانة بالنصائح التالية في تنمية المهارات الاجتماعية والتخلص من الخجل والقلق: 

  • التدريب على إجراء حديث قصير مع شخص غريب: يساعد تشجيع النفس على التحدث مع شخص غريب في التخلص من الخجل وقلة الكلام تدريجيًا، مثل مدح البعض، أو طرح أسئلة عابرة أثناء التسوق أو في مطعم حتى يعتاد الشخص الخجول على بداية المحادثة مع الغرباء بسهولة.
  • عدم تجنب المواقف الاجتماعية: يعد من أبرز خطوات تنمية المهارات الاجتماعية وكسر حاجز الخجل الحرص على عدم تجنب المواقف الاجتماعية، فلن يتغلب الشخص على خجله إلا عند الانخراط فيها.
  • التصرف بثقة: يعد من خطوات التغلب على الخجل وبناء الثقة هي التظاهر بالثقة وتوظيف لغة الجسد للتعبير عن ذلك، فهذا يغرس الشعور بالثقة بالنفس بالفعل.
  • التركيز على المحادثة: ينصح أثناء إجراء محادثة حسن الإنصات والتركيز على ما يقال وعدم الانشغال بتجهيز الرد.
  • تحويل المواقف المحرجة إلى دعابة: ربما تساعد هذه الحيلة في التخلص من الخجل، فعند التعرض لموقف محرج لا بأس من الضحك وأخذ الأمور ببساطة.

انت في الصفحة 1 من صفحتين