الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

من أين يستخرج المسک الأبيض

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

المسک 
المسک هو نوع من الطيب ويسمى بملك العطور والأطياب وتم ذكره في القرآن الكريم في وصف وثواب الأبرار في الجنة وللمسك فوائد عديدة كونه يمتلك أقوى وأزكى رائحة تسر بها النفس فقد عرفه العرب منذ القدم حيث كانت تعطر به القصور من خلال وضعه في وعاء خاص مصنوع من الذهب والفضة.
فوائد المسک
يستخدم المسک في تثبيت يعض أنواع العطور الفاخرة حتى تبقى رائحتها فواحة لمدة طويلة من الزمن. يقوي الأعضاء الباطنية كالقلب ويساعد الأمعاء في التخلص من الغازات وسموم الجسم. يدخل في الأدوية التي تستعمل للعين حيث يجلي بياضها. يساعد على التخلص من أوجاع وآلام الرأس. يعتبر ترياقا قويا ضد سم الأفاعي. يعتبر المسک منبها قويا للجهاز العصبي لذلك فهو يقوي النفس ويزيدها ثقة وتألقا.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
أنواع المسک
للمسك أنواع عديدة منها ما يلي المسک الأبيض يميل لون هذا المسک ما بين الأبيض والأصفر ويكون شكله كحجر الشبة ويوجد داخل بعض أنواع صخور الجرانيت حيث ينتج نتيجة تفاعل بعض المواد الموجودة في الصخور مع وجود الحرارة والرطوبة والأمطار. يستخرج المسک الأبيض من جبال الهند التي تكثر بها صخور الجرانيت ومن أنواعه الأخرى المسک الأبيض البارد الذي يستخرج من جبال أوروبا الباردة. له استعمالات عديدة منها مايلي يستعمل كملطف للجسم بعد الاستحمام للحصول على رائحة عطرة زكية ونعومة فريدة للجسم. يزيل رائحة العرق ويقضي على الفطريات والإفرازات المهبلية وينصح بالدهن به بعد التطهر من الدورة الشهرية. يمنع الإصابة بسړطان الرحم ويخلص الجسم من الحكة في المنطقة الحساسة وكذلك يعمل على تثبيت الحمل. المسک الأسود مصدر هذا المسک هو مصدر حيواني حيث يستخرج من أنثى الغزال البري وعادة يكون ككتلة متجمدة من الډم لونها أسود توجد في صرة الغزال ويستخرج كذلك من ثور المسک الذي يعيش في شمال كندا وأيضا من مصادره الفأر المسکي ومسك السلحفاة وقط الزباد الذي تنمو داخل بطنه غدة عطرية وهي المسک الأسود. المسک الصناعي هو مركب صناعي يتم تحضيره بكميات تجارية ليتم استخدامه في مستحضرات التجميل والمنطفات كمادة معطرة وأغلب أنواع المسک التي تباع في محلات العطارة هو النوع الصناعي الذي تم إنتاجه بالصدفة عام 1888 من قبل العالم الكيميائي Baur نتيجة محاولته الكيمائية في تحسين ثالث نتريت التولوين ومن خلال هذه المعادلة الكيميائية تم تطوير أنواع كثيرة من المسک الصناعي التي تنتج على شكل حبيبات بلورية الشكل.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
كيف يستخرج المسک 
يتم استخراج المسک من غدة الغزال الذكر الحي دون الحاجة إلى قټله ودون الإضرار بنموه وتربيته وصحته وقد تم استخراجه عدة مرات بنجاح من الغزال الحي وقد درست خصائص المسک في حديقة كاتماندو في نيبال وتستلزم عملية استخراج المسک تقييد جسد الغزال بالاستعانة بثلاثة أشخاص ويكون الغزال مستلقيا

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات