الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أمور لا تفعلها يوم الجمعة

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

واجبات يوم الجمعة بعد الفجر 
يوم الجمعة هو من خير الأيام وأفضلها عند الله تبارك وتعالى وقد عظم ذكره في السموات والأرض ويكفيه من بين سائر أيام الأسبوع أنه ممن اختصه الله تبارك وتعالى واصطفاه بصلاة مخصوصة وسورة في كتابه الخاتم منصوصة ولذلك ينبغي الحرص على سنن وواجبات يوم الجمعة كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير يوم طلعټ عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الچنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة
كما أن يوم الجمعة هو من أوقات إجابة الدعاء كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ومع اقتراب ساعة الإجابة لا تبخل على نفسك ثواب ذكر الله وتلاوة القرآن والدعاء بما ورد في سورة الكهف باعتبارها من المنجيات من فتن الدنيا والآخرة .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وقالت دار الإفتاء إنه يستحب في يوم الجمعة 8 أعمال أولاها الإكثار من الصلاة على الحبيب وأن من أفضل الأعمال يوم الجمعة أيضا الإكثار من الاسټغفار وقراءة سورة الكهف.
وأضافت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والتصدق ولو بالقليل والإكثار من الدعاء ففي يوم الجمعة ساعة إجابة وقراءة القرآن ولو صفحة منه مشددة اتصل بأهلك كصلة رحم وللأزواج ساعد زوجتك في المنزل فهذه أفضل أعمال يوم الجمعة.
حث رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته على قراءى سورة الكهف خاصة الآيات العشر الأواخر منها للحماية من ڤتنة الدجال حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من ڤتنة الدجال وقد دلت أحاديث كثيرة على فضل قراءة سورة الكهف منها قوله صلى الله عليه وسلم من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من ڤتنة الدجال.
وتقي سورة الكهف قارئها من أربع فتن وورد في سورة الكهف أربعة أنواع من الفتن التي يمكن للإنسان أن يقع فيها في الدنيا وهذه الفتن المذكورة في سورة الكهف أولها ڤتنة الدين وتعبر عنها قصة أهل الكهف وثانيها ڤتنة المال وتتمثل في قصة صاحب الجنتين وثالثها ڤتنة العلم وجاءت في قصة النبي موسى عليه السلام مع سيدنا الخضر والڤتنة الرابعة الواردة بسورة الكهف هي ڤتنة الملك وعبرت عنها قصة ذو القرنين مشيرا إلى أن هذه الفتن الأربع تكون مجتمعة في شخص الدجال لذا فمن قرأ سورة الكهف في كل جمعة وقاه

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات