الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أشهر لغات البرمجة

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات

موقع أيام نيوز

تتنوع لغات البرمجة في أهدافها واستخداماتها وتتباين فيما بينها في درجة السهولة فمن لغات البرمجة ما هو سهل التعلم ويستخدم صيغا مفهومة تحاكي اللغة الطبيعية للتعبير عن التعليمات البرمجية المختلفة ويتبع قواعد مرنة ومتساهلة مع الأخطاء ومنها ما صعب التعلم ويملك مفردات صعبة وتراكيب لغوية مقعدة.

ما هي البرمجة:
قبل البدء في تعلم البرمجة من المهم أن تعرف ما معنى البرمجة ولم يجب عليك تعلمها وما الذي يمكنك القيام به في حال تعلمت إحدى لغات البرمجة
قد تبدو لك كلمة البرمجة معقدة وصعبة لكنها في الواقع ليست كذلك. فالبرمجة بأبسط تعريف هي عملية التواصل بينك وبين جهاز الحاسوب لتطلب منه حل مشكلة ما أو تنفيذ مهمة معينة ومن خلال البرمجة يمكنك إرسال الأوامر والتعليمات للحاسوب لينفذها لك.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
فأجهزة الحاسوب بارعة وسريعة بتنفيذ التعليمات وما تلقن به وعاجزة عن التصرف من تلقاء نفسها وتحتاج لمن يرشدها لما يجب عليها القيام به وهي لا تفهم إلا لغة الآلة الثنائية المكونة من أصفار وواحدات فقط وهي لغة غير مقروءة أو مفهومة للبشر لذا في حال أردت أن تتواصل مع جهاز حاسوب بلغة الآلة سيكون الأمر صعبا عليك ولن تتمكن بالمقابل من التخاطب معه بلغتك الأم ولا باللغة الانجليزية لأنه لن يفهمها بالمقابل فما الحل
الحل هو في إيجاد لغة مشتركة للحوار والتواصل وهو ما تقوم به لغات البرمجة التي تشكل لغة وسيطة للتخاطب وتملك قواعد وأسس في الكتابة يمكنك كمبرمج فهمها وتعلمها بسهولة وبالإمكان ترجمتها إلى لغة الآلة ليفهمها الحاسوب بدوره وينفذها لك.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
لا تقتصر البرمجة على الحواسيب بل تشمل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية فكافة هذه الأجهزة تحتاج للتخاطب معها من خلال لغة برمجة مخصصة كي تعمل على النحو المنشود وتؤدي المهام المطلوبة.
تشبه عملية تعلم البرمجة عملية تعلم الطبخ إلى حد كبير فعندما تتعلم طريقة إعداد طبق ما لأول مرة عليك أن تتعرف على كافة المكونات اللازمة وتتبع طريقة الإعداد لكل وصفة وتطبقها واحدة تلو الأخرى لتنجز الطبق المطلوب ويجب قبل البدء بالطبخ أن تكون على دراية بالمطبخ وأدواته بالطبع! لن تختلف الأمور في البرمجة كثيرا عن هذا المشهد.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
من الأفضل قبل أن تخطو خطواتك الأولى في تعلم البرمجة أن تتعلم أساسيات البرمجة وهي مفاهيم تشترك فيها البرمجة وتطبق في كافة لغات البرمجة ثم تبحث بعد ذلك عن لغة البرمجة المناسبة كي تتعلمها ويمكنك بدء تعلم البرمجة وتعلم مفاهيم علوم الحاسوب الأساسية على التوازي وإن واجهك أي مفهوم أو مصطلح أثناء رحتلك في تعلم البرمجة فيمكنك التوقف وتعلمه وإكمال الطريق.
للمزيد من المعلومات حول اختصاص علوم الحاسوب ومجالاته وتطبيقاته وأهم فرص العمل المتوفرة في هذا المجال يمكنك مطالعة مقال المدخل الشامل لتعلم علوم الحاسوب.
بعدها ستجد أن هناك العديد من لغات البرمجة التي يمكنك أن تتعلمها لتتخاطب مع الحاسوب وتتفاوت هذه اللغات في درجة صعوبتها فمنها ما هو سهل التعلم ومرن في القواعد وقريب بشكل كبير من اللغة الطبيعية ومنها ما هو صعب ومعقد.
وفي بداية تعلم البرمجة يفضل أن تبدأ بلغة سهلة تناسبك

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات