الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

٩ خطوات لتحمي نفسك من الفوضى الذهنية

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

 

بين النتائج وتوقعها من أجل الوصول إلى حلول متساوقة. الخارطة الذهنية أو التخطيط الذهني هي أحد الاتجاهات الحديثة التي تعتمد على الارتباطات المنطقية والخيال في آن واحد لرسم نظرة عامة لأجزاء المعلومات التي يكتسبها الفرد والتي قد تبدو متفرقة لأول وهلة كل ذلك من أجل الوصول إلى صورة أفضل في المستقبل وتوضيح طرق رسم هذه الصورة وحلول التغلب على ما يستجد من معوقات في سبيل إنجازها وتنظيم الأمور.
قد يتساءل المرء عن الفائدة التي تعود بها خارطة الذهن عليه بصفة شخصية. إنها ذات فائدة كبيرة في واقع الأمر حيث يمكن استخدام خارطة الذهن كمصدر تمكين شخصي وعامل نمو مستقبلي للبناء الشخصي للفرد وكأسلوب فعال لحل المسائل والتحديات الخاصة وكحافز يدفع الإنسان نحو تحقيق ما يسعى إليه من أهداف ارتسمها لذاته.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
هنا نرسم أهم تسع خطوات لتخطيط خارطة الذهن كما يلي
1 لا بد أن يتفهم الشخص مزايا خارطة الذهن
إن ما يقارب 65 من جموع سكان العالم يتعلمون عبر الأنماط البصرية Visual Learners مما يعني أن التخطيط الذهني كأحد أدوات التعلم المرئي نموذجا مثاليا لأغلبية سكان العالم الذين يفضلون رؤية الأشياء تتشكل أمام أعينهم بما في ذلك الأفكار والخواطر. كما أن التخطيط الذهني أداة مرنة لتجميع شتات الأفكار والخواطر لإيجاد روابط لم تكن متاحة من قبل. علاوة على ذلك استخدام التخطيط الذهني كجزء من البرنامج الشخصي من أجل تحسين القدرة على الإبداع وتحقيق الأهداف المنشودة أو فرز الأحاسيس والمشكلات مما يساعد الإنسان على سبر أعماق قدراته العقلية واستكشاف أبعاد ورؤى جديدة لم تتضح من قبل ويتم ذلك من خلال الكتابة والقراءة والتفكير منفردا. كما أن التخطيط الذهني عملية مبهرة بخاصة إذا لم يكن للإنسان رؤية محددة للهدف الذي يسعى إليه أو معايير المشكلة التي يواجهها أو نقطة بداية الحل لها. باختصار خارطة الذهن بمقدورها أن تجعل كل هذه الأمور واضحة أمامك حيث أنها
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
تمنح الإنسان قدرا من الموضوعية في تناول الأمور وهذا لا يتوفر في أي أسلوب آخر يتبناه الإنسان لتقييم ذاته وقياس نموه.
خارطة الذهن عبارة عن مراحل تدفق المعلومات والارتباطات بين جزئياتها هي مرحلة ما قبل التفكير والتي تنمو وتتطور في نمط تلقائي غير منظم لكنه مثمر ومفيد بقدر كبير جدا.
2 استخدم أحد برامج التخطيط الذهني
بعض الناس يفضل استخدام الأدوات التقليدية مثل القلم الورق وبخاصة الذين يفضلون الإحساس المباشر بالأدوات اليدوية. ومع ذلك نقول بما أنك تقرأ هذه التدوينة عبر الإنترنت على الحاسوب من الممكن استخدام أحد برامج التخطيط الذهني لذات الغرض.
3 ابدأ في نقطة ما على الورق أو الشاشة بكتابة اسمك أو أي شيء آخر من الطبيعي أن تكون البداية في المنتصف لكن بصورة تلقائية
ابدأ بأي شيء يمثلك ولتكن صورة مثلا

انت في الصفحة 1 من صفحتين