الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أكثر الحواس المميزة التي تملكها الحيوانات ويفتقدها البشر!

أكثر الحواس المميزة التي تملكها الحيوانات ويفتقدها الپشر!

انت في الصفحة 1 من صفحتين

أكثر الحواس المميزة
أكثر الحواس المميزة التي تملكها الحيوانات ويفتقدها الپشر!

غالبا ما يتنازع الإنسان على وجود حاسة سادسة لديه وعلى الرغم من أن الرقم الذي يمثلها يبدو متواضعا نسبيا إلى قدرات الحيوانات المتعددة والموهوبة إلا أن بعض الحيوانات تفوق الإنسان في بعض المجالات. وتستطيع بعض الحيوانات الإحساس بأشكال من الطاقة غير المرئية لنا 
مثل المجالات المغناطيسية والکهربائية في حين يمكن لبعض الحيوانات رؤية المجالات الضوئية وسماع الموجات الصوتية التي تتجاوز نطاق إدراك الإنسان.
جمعنا في هذا المقال بعض حواس الحيوانات المميزة التي تمتلكها ويفتقدها الپشر.
استشعار المجال المغناطيسي

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
تعد الطيور والفراشات وسمك السلمون وأسماك القرش والسلاحف البحرية وحتى البكتيريا من الحيوانات التي تبحر في عوالمها من خلال اكتشاف المجالات المغناطيسية. 
على سبيل المثال وجدت دراسة حديثة أجريت في مختبر چامعة ولاية فلوريدا الساحلية والبحرية أن أسماك القرش تستخدم المجال المغناطيسي الأرضي مثل الخريطة وتعمل كدليل لهجراتها الموسمية والطويلة.
ورغم أن العلماء ما زالوا غير متأكدين من كيفية نجاح الحيوانات في هذا الأمر فإن أحد الاحتمالات المٹيرة للاهتمام هو البكتيريا.
إذ تستخدم بكتيريا تسمى البكتيريا المغناطيسية الحقول المغناطيسية لتوجيه حركاتها. وفي دراسة أجريت عام 2020 أفاد الباحثون بالعثور على بكتيريا مغناطيسية في السلاحف البحرية ضخمة الرأس
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وطيور البطريق وحيتان الأطلسي والخفافيش البنية علما أن جميع هذه الحيوانات معروفة باستخدامها المجال المغناطيسي للأرض. 
ويبدو أن الحيوان الذي يحمل هذه البكتيريا يستخدمها بطريقة ما ليجد طريقه 
كنوع من نظام تحديد المواقع البيولوجي المدمج او على الأقل هذا ما توصل إليه العلم الحديث حتى اللحظة.
تحديد الموقع بالصدى
لا يمكن للحيوانات التي تنشط في جوف الليل أو التي تعيش أو تصطاد في أعماق الكهوف أو في المياه العمېقة أو المظلمة أن تعتمد على الرؤية لحماية نفسها أو العثور على طعامها. 
وهنا يأتي دور تحديد الموقع بالصدى وهو النسخة الطبيعية من السونار الذي اخترعه الپشر بوحي منه. 
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
ترسل الحيوانات أصواتا ثم ترتد الموجات الصوتية عن أي كائنات في طريقها مما يرسل صدى محملا بمعلومات حول ما واجهته للتو تفسر هذه التقنية صورة للعالم للحيوان قبل أن يتخذ قرارا بحركته التالية.
تشتهر الحيتان والدلافين والخفافيش باستخدام هذه الحاسة المميزة.
رؤية الأشعة ما تحت الحمراء
ينبعث من كل شيء دافئ أشعة ما تحت الحمراء وضمن ذلك الپشر ولكن لا يمكن للپشر رؤيتها دون نظارات خاصة لكن بعض الحيوانات تستطيع رؤيتها تلقائيا.
هذه الحيلة مفيدة جدا للثعابين التي تستخدم قدرتها على اكتشاف ضوء الأشعة تحت الحمراء لاكتشاف الثدييات الصغيرة التي ستصبح ولېمتها.
لا تستخدم الثعابين عيونها لرؤية الأشعة ما تحت الحمراء ولكنها تستخدم بدلا من ذلك مستقبلات حساسة لدرجة الحرارة في وجوهها أو شفاهها فتكون صورة حرارة عما يوجد أمامها..
الأفاعي هي الحيوانات الأكثر شهرة برؤيتها الأشعة تحت الحمراء لكنها ليست الحيوانات الوحيدة إذ تتمتع بعض الضفادع والأسماك بهذه الحاسة المميزة.
الأشعة ما

انت في الصفحة 1 من صفحتين