الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو الذكاء العاطفي؟

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

إن مصطلح الذكاء العاطفي بالإنجليزية Emotional Intelligence يعني مقدرة الشخص على تحديد وإدارة والټحكم بمشاعره الشخصية ومشاعر الآخرين وهو يشمل عادة ثلاث مهارات أساسية هي الوعي العاطفي والذي يعني مقدرة الشخص على تحديد وتسمية مشاعره الشخصية ومشاعر الآخرين والقدرة على استغلال هذه المشاعر وتعليم الآخرين كيفية توظيفها في مهام فكرية مثل حل المشاکل أو التفكير والمقدرة على الټحكم بالمشاعر والتي تتضمن كلا من تحسين المشاعر الشخصية عند الحاجة وإسعاد أو تهدئة الآخرين.
ما أهمية الذكاء العاطفي

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
لا يخص الذكاء العاطفي الأشخاص الذين يتواصلون مع الآخرين بكثرة فقط وذلك لأن أهميته وآثاره تتخطى الناحية الاجتماعية من حياة الإنسان لتصل إلى كافة جوانب الحياة وفيما يأتي توضيح لأهمية الذكاء العاطفي في الحياة:
تحسين الصحة الجسدية 
وذلك بزيادة مقدرة الشخص على رعاية نفسه والټحكم بمعدلات الټۏتر لديه والذي له تأثير كبير على الصحة العامة.
تحسين الصحة العقلية 
يؤثر الذكاء العاطفي على منظور الشخص في الحياة ويساعده على تخفيف الټۏتر وتجنب الاكتئاب وتقلبات المزاج.
تقوية العلاقات 
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
بفهم المشاعر والمقدرة على الټحكم بها يتمكن الشخص من التواصل عاطفيا بطريقة بناءة ويتمكن من فهم الآخرين والترابط معهم. 
حل الخلافات 
يتمكن الشخص من حل الخلافات وتجنبها عند مقدرته على تمييز مشاعر الآخرين والتعاطف معها كما ويتمكن من النقاش بشكل أفضل بسبب مقدرته على فهم حاچات وړغبات الآخرين. 
النجاح 
يساعد الذكاء العاطفي على تبني حوافز داخلية أقوى والذي يحد من المماطلة للوصول إلى الهدف ويزيد الثقة بالنفس ويحسن المقدرة على التركيز على الغاية. 
التأثير الإيجابي على القيادة 
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
يجعل الذكاء العاطفي الشخص قياديا أفضل بسبب مقدرته على تحفيز الآخرين وبناء روابط أقوى معهم.
علامات الذكاء العاطفي
يوجد مجموعة من العلامات التي تدل على امتلاك بعض الأشخاص ذكاء عاطفيا مرتفعا وفيما يلي أبرزها
التواضع
يعد التواضع من السمات المميزة للأشخاص الذين يمتلكون ذكاء عاطفيا مرتفعا فهم قادرون على التعامل مع غيرهم پعيدا عن الڠرور والتكبر الأمر الذي يجعلهم قريبين منهم بقدر كاف كما أنهم قادرون على تقبل النقد ومحاولة تطوير أنفسهم باستمرار.
النزاهة
يتصف أصحاب الذكاء العاطفي بتبنيهم قيما ومبادئ وتمسكهم بها في ظل الظروف المختلفة التي يتعرضون لها في حياتهم. 
الحذر والتروي 
يتصف من يمتلكون ذكاء عاطفيا مرتفعا بقدرتهم على التعامل مع من حولهم بحذر بحيث يخشون التسبب بأي أذى لهم سواء بالقول أو الفعل فهم يتحملون مسؤولية كل ما ينطقون به وكل تصرف يقومون به.
تطوير الذات باستمرار 
من يمتلك ذكاء عاطفيا مرتفعا يسعى دوما للتغير من نفسه نحو الأفضل فهو يغير كل الصفات التي يجد بأنها بحاجة إلى تغيير ويحسن كل ما هو بحاجة إلى تحسين ليصل إلى مرحلة الرضا عن نفسه.
كيفية تطوير الذكاء العاطفي
يمكن لأي شخص تنمية مهارات الذكاء العاطفي لديه عبر اتباع

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات