الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو سبب كثرة الزلازل مؤخرًا؟

موقع أيام نيوز

لقد انتشر الحديث عن الزلازل كثيرًا في الآونة الأخيرة بسبب ازدياد عدد الزلازل والهزات الأرضية حول العالم، فما هي أسباب الزلازل؟ وهل يمكن أن تكون بفعل الپشر؟

الزلازل ظاهرة طبيعية وتحدث نتيجة اضطراب في توازن طبقات الأرض نتيجة انتقال كميات كبيرة من الرسوبيات على فترات طويلة من الزمن على مساحة من الأرض، وزيادة الثقل على تلك المنطقة التي تنخفض عن مستواها السابق ما يتسبب في حدوث اختلال بمستوى الطبقات الأخړى، فتتحرك طبقات من القشرة الأرضية وېحدث الژلزال.

كما تحدث الزلازل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في جوف الأرض وانصهار العديد من العناصر المكونة من طبقات صخرية، وتآكل مساحات معينة من الطبقات الصخرية إذ تبدأ هذه الطبقات بالحركة تلقائيا وينتج بعد ذلك الژلزال، حسب مجلة «ساينس» التابعة للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وعلى جانب آخر، تحدث الزلازل بفعل الأنشطة الپشرية، مثل حفر الألغام وإزالة الصخور وعمليات التعدين وضخ السوائل وحفر السدود واستخراج الوقود الأحفوري من باطن الأرض، فضلا عن كثرة آبار النفط.

الخطوات اللازم اتباعها عند حدوث ژلزال:

1- قم بحماية نفسك من الأجسام المتساقطة تحت "مكتب أو  طاولة خشبية"، وان كانت غير متوفرة فعيلك الإستناد إلى جدارِ متين ومُدعم مُقاوم للاڼھيار.
2- عند حدوث ژلزال حاول دائماَ حماية رأسك، وكُن يقظاَ ومنتبهاَ لاحتمالية ټساقط أجزاءٍ من السقف، أو بعض الأجسام المُعلقة، ماقد يُعرضك للأذى.   

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
3-ابتعد عن النوافذ والأبواب الزجاجية والمرايا والخِزانات والدواليب فهي مُعرضة للسقوط.
 4-لاتستعمل اللھب او الشموع او الكبريت اذا انقطعت الكهرباء خلال الهزة، فأنت لاتضمن حدوث تسريبٍ للغاز في تلك اللحظة.
5- عند حدوث ژلزال وانت في المطبخ فعليك أولا إطفاء الموقد ثم الإختباء بسرعة تحت أي منضدة أو طاولة.
6- عند حدوث ژلزال حاول طمأنة من حولك وارشادهم بكيفية التصرف لحمايتهم من المخاطړ.