الجمعة 18 أكتوبر 2024

"مذنب أطلس: رحلة نادرة عبر السماء تُحلق بنا إلى الماضي!"

المذنب تسوتشينشان
المذنب تسوتشينشان - أطلس

المذنب "أطلس" يظهر في سماء الأرض للمرة الأولى منذ 80 ألف عام

في حدث فلكي استثنائي، يظهر المذنب "تسوتشينشان - أطلس" في سماء الأرض اليوم، 14 أكتوبر، بشكل واضح للعين المجردة، وذلك لأول مرة منذ 80 ألف عام. وقد تمكن العلماء من رصد هذا المذنب النادر في نصف الكرة الشمالي منذ 11 أكتوبر 2024، بعد رحلة طويلة بدأت منذ عشرات الآلاف من السنين. وقد اقترب هذا الجرم السماوي مؤخرًا من الشمس وهو الآن في طريقه عائدًا نحو الأرض.

🔻رؤية المذنب "أطلس"أعلن علماء الفلك أن المذنب "أطلس" سيكون في أقرب نقطة له من كوكب الأرض هذا الأسبوع، حيث سيفصل بينهما حوالي 44 مليون ميل. يمكن لعشاق الفلك رؤية المذنب في سماء المساء طوال هذا الأسبوع، حيث يُعتبر اليوم هو أفضل وقت لرؤيته، إذ سيكون مرئيًا بشكل واضح بعد غروب الشمس، رغم بعض التداخل الناتج عن ضوء القمر.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

🔻رحلة المذنب إلى الأرض: استخدم العلماء المناظير للحصول على رؤية أوضح لهذه الظاهرة السماوية، حيث تم اكتشاف المذنب بشكل مستقل من قبل فرق من مرصد الجبل الأرجواني في الصين ونظام التنبيه الأخير لتأثيرات الكويكبات الأرضية في جنوب إفريقيا في أوائل عام 2023. تتكون نواة المذنب، وهي جسم صلب يتكون من الجليد والغبار، من سحابة أورت البعيدة. ومع اقترابه من الشمس، يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تبخر الجليد، مما ينتج عنه ذيل رائع يمكن أن يمتد لملايين الأميال.

🔻نهاية رحلة المذنب :من المتوقع أن يتلاشى المذنب ويصبح غير مرئي للعين المجردة بحلول نهاية أكتوبر، على الرغم من أن المناظير قد تظل قادرة على رصده حتى أوائل نوفمبر. بعد مغادرته المنطقة القريبة من الأرض، سيستمر المذنب في رحلته إلى النظام الشمسي الخارجي، ومن المحتمل ألا يعود مرة أخرى.هذا الحدث الفلكي يمثل فرصة نادرة لمراقبة واحد من أكثر الأجرام السماوية إثارة، ويعكس جمال الكون وغموضه.