الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كيف أنقذ طفلي من إدمان الالكترونيات

موقع أيام نيوز

إذا كان طفلك يبقى لأكثر من ساعتين على الهاتف المحمول أو الألعاب الالكترونية  أو إذا كان يمتلك هاتفاً محمولاً خاصاً به أيضاً فأنت المقصود في هذا المقال.

الإضاءة, الألوان والحركة المتجددة, والمحتوى التفاعلي كلها أسباب تشد الطفل للهاتف الذكي وللشاشات وللالكترونيات بشكل عام, فهي تحفز خيالهم وتشغل فضولهم فعندما ترى طفلك يتوتر عند انقطاع الانترنت أو عند حرمانه من الشاشة فهو للأسف مدمن الكتروني ويجب علاجه.

فكثير من الأهل يسألون هذا السؤال كيف أخلص ابني من إدمانه ولا يجدون إلا بعضاً من اللوم و العتب أو بعضاً من التجارب الفاشلة دون الوصول إلى حلول مناسبة في هذا الخصوص و هنا سأقدم بعض النصائح للتخلص من هذا الوباء المنتشر بين الأطفال فالجلوس لوقت كبير على الشاشات يقلل التركيز و الذكاء و يمحو قدرات الأطفال على الإبداع و يقضي على مواهبهم الصغيرة الناشئة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وتستطيع استغلال العطل لمعالجة طفلك من هذا الإدمان على الهاتف المحمول, حتى يستعيد ذكائه و تركيزه قبل بداية المدرسة والدراسة في العطل تستطيع إلهائه بكثير من النشاطات الاجتماعية و الجسدية, و تستطيع أيضاً مشاركته لهذه النشاطات مثل السباحة و بعض النزهات الجميلة و زيارة الحدائق العامة  واللعب مع الأطفال من عمره فيها.

وفي بداية طريقك لتخليص طفلك من إدمانه أن تمنعه من الهاتف المحمول في الفترة الليلية قبل النوم بساعتين تقريباً و الأفضل أن تطفئ الانترنت في هذا الوقت من الليل حتى تساعدهم على ترك هواتفهم, و أنت عليك أن تترك هاتفك مثلهم و من ثم يجب تعبئة هذا الوقت الفارغ وتسليهم وتشارك معهم في هذه النشاطات  المسلية مثل اللعب معاً لعبة المونوبولي أو لعبة ( اسم جماد... ) فهذه ألعاب مسلية و تزيد ثقافتهم و تشعل فيهم روح التنافس والسباق.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ثم زيادة وقت أخذ الهاتف المحمول من يدهم تدريجياً و هذا يكون بإلهائهم و تعبئة وقتهم بأشياء أخرى, مثل اصطحابهم إلى أماكن مسلية في النهار كأخذهم إلى حديقة الحيوان أو تسجيلهم في الملعب أو النادي, و إشراكهم بنشاطات و فعاليات مختلفة.

من الأمور فائدة للطفل للتعويض عن الهاتف المحمول والالكترونيات بشكل عام هو القراءة اختر لطفلك كتباً و قصصاً جميلة ضمن اهتماماته مناسبة لعمره تثير فضوله وشاركه في القراءة و تناقش معه حولهم, ربما بعض الأطفال لن يحبوا القراءة في بداية الأمر أو يملون منها فلا مشكلة في هذا الأمر أعطه الكتاب ليلاً عندما يمل من قراءته ينام و هكذا تكون قد ضمنت أن ينام طفلك باكراً وبعيداً عن الهاتف والشاشات.

بعد العودة من المدرسة أو من نشاطه الغداء بشكل عائلي من أكثر الأمور التي تقوي العلاقات الأسرية و تساعد على الابتعاد عن الهاتف المحمول  ومن أهم شروطه الجلوس على المائدة بدون الهاتف وطبعاً هذا الشرط ينطبق أيضاً على الأم و الأب, فتحدث كل شخص عن ما حصل معه في يومه ومشاركته للعائلة في أحداث يومه تجعله سعيداً و يملئ حاجته للعاطفة والاهتمام التي يبحث عنها أحيانا على الهاتف المحمول من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تسرق أغلب وقته.

وهكذا فإن تطبيق هذه الحلول بطريقة تدريجية تساعدك على تخليص طفلك من هذا الإدمان الالكتروني الخطېر المنتشر بين الكبار والصغار, و هذه الحلول تستطيع أيضاً تطبيقها على نفسك إذا كنت من مدمني الهاتف المحمول.

 و لتعرف هل أنت من مدمنيه أم لا: ضعه بعيداً عنك في غرفة أخرى مثلاً لمدة عشرون دقيقة إذا بحثت عنه قبل انتهاء المدة و شعرت بالملل والضيق بدونه فأنت مدمن للموبايل, أو إذا كنت من الأشخاص الذين لا يتركون الجوال حتى و هو متصل بالشاحن فأنت مدمن للهاتف المحمول.

وعليك بأن تحاول الابتعاد عنه و تقليل الوقت الذي تقضيه عليه لصفاء ذهنك وسلامة عيونك وعلاقاتك الأسرية والاجتماعية ودمتم أنتم وأطفالكم سالمين.