الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

زلازل تصل قوتها ل 7 درجات....خبير زلازل تركي يحذر السكان بعد ظهور خط صدعي جديد في هذه الولاية

موقع أيام نيوز

زلازل تصل قوتها ل 7 درجات....خبير زلازل تركي يحذر السكان بعد ظهور خط صدعي جديد في هذه الولاية

في تطور مقلق, قدم البروفيسور الدكتور شينول حكم كوت اغلو, استاذ هندسة الجيوماتيك ومؤسس مركز التطبيقات والبحوث والكوارث في جامعة بولنت اجيفيت , تحذريا حول امكانية وقوع زلازل كبيرة في خمس مناطق في تركيا, وفقا لتصريحاته, يمكن ان يصل تأثير هذا الزلزال الى المستويات الخطېرة , ويجب على السكان في هذه المناطق اتخاذ التدابير الاحترازية.

وقال الخبير “تسببت الزلازل الاخيرة في ملاطيا التي وقعت في 8 و25 يناير في اثارة انتباه البروفيسور كوت اغلو, حيث اظهرت تحليلاته ان هذا الزلازل تحدث على نفس المسار,ولكنها لا تظهر  على الخرائط الزلزالية الحالية".

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وفي هذا السياق , قال البروفيسور"هذا خط جديد ,لا يظهر على الخرائط الزلازلية الحالية".

ولكن عندما ننظر الى حركة الارض هنا,نرى وجود ذلك الخط, الخط به طول يتراوح بين 30 و40 كيلومترا, وهناك امكانية انتاج زلزال كبير يصل الى 7 على الاقل".

وقد قام البروفيسور كوت اغلو بدراسة المنطقة باستخدام بيانات الاقمار الصناعية وتطبيق برامج خاصة لتحليل خطړ الزلازل بعد الزلزال الكبير الذي ضړب ملاطيا في 25 يناير.

وفي سياق التحذيرات, اشار ان زلزالا حدث في فبراير من العام الماضي قد تسبب في كسر الفرع الرئيسي للزلازل.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

كما اوضح البروفيسور ان الزلازل الاخيرة في المنطقة تشير  الى نقل الطاقة الزلزالية الى خطوط زلزالية اخرى,مما يزيد من التوتر في تلك المناطق.

واشار ان هناك خطأ جانبيا جديدا على الساحة, وهو ما يزيد من القلق بشأن امكانية وقوع زلزال كبير.

البروفيسور كوت اغلو اوضح الخط الزلزالي الذي يمر من ملاطيا لا يظهر على الخريطة الزلازلية, وهذت ما يثير القلق بشكل اكبر

وقال" في السياق التاريخي , لم نرى اي زلزال كبير في هذا المكان,وعدم وجود زلزال لا يعني انه لم يحدث,لاننا نعرف فقط ما تم تسجيله, ولكن هناك حركة على الفعل في المنطقة.