الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ماهو؟ تأثير الشخصية الخارقة او the batman effect

موقع أيام نيوز

عندما تكون محبطا او تشعر بالاكتئاب او بالملل ولا تكون قادر على القيام بأي اعمال ماذا تفعل او ما هي الحلول الممكنة؟

هنا يأتي تأثير باتمان و هي تقنية نفسية تعمل على تكوين شخصية بديلة تستغل الفرصة دائمًا للتغلب على الظروف المصممة لإجبارك على الاستسلام  مهما كان الوضع مرهقاً بالنسبة لك والبدء في تحقيق الإنجازات كما لو أنك أصبحت شخصاً جديداً.

و تم صياغة هذا المصطلح " تأثير باتمان "بسبب كفاح بروس واين المستمر لقمع العقبات كونه مجرد بشړ لكنه حينما يرتدي عباءة الشخصية يبدأ في امتلاك قدرات أكبر بكثير.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يعتمد مبدأ تأثير باتمان بشكل اساسي على ان تخلق  لنفسك شخصية السوبر هيرو او البطل الخارق بحيث تكون هذه الشخصية قادرة على التعامل مع الامور و الظروف و الاوقات العصيبة بمهارة عندما تشعر انك غير قادر على القيام بها. 

إنها عملية يتم بها تبني الأنا البديلة (الشخصية المخترعة) من أجل اكتساب منظور معين لرؤية الأمور بحيث يسمح لنا برؤية المواقف التي نمر بها بطريقة أكثر موضوعية وواقعية. كما إن تبني هوية بديلة والتفكير في نفسك ككيان منفصل يمكن أن يقلل من القلق ويزيد من مثابرتك في المهام الصعبة ويعزز ضبط النفس.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

بحسب الباحث في علم النفس في جامعة ميشيغان "إيثان كروس" فإن تطبيق تقنية “تأثر باتمان” في الحياة المهنية للاشخاص له تأثير كبير في التحفيز، كما أن التفكير بالطريقة نفسها التي يقوم بها باتمان أو أي شخصية خيالية أخرى أعطت نتائج رائعة مع الأطفال والبالغين على حد سواء. وأظهر أن حتى التحولات الصغيرة في المنظور يمكن أن تساعد الناس على السيطرة على عواطفهم.

ان هذه التقنية مفيدة جدا بمرحلة الطفولة حيث كشفت الدراسات السابقة أن الأطفال الذين يتظاهرون بأنهم شخصية بارعة أو لديها قدرات خارقة، يستمرون لفترة أطول في المهام الشاقة ويعملون بشكل أفضل في مهام الوظيفة التنفيذية مقابل الأطفال الذين يفكرون في أنفسهم من وجهة نظر الشخص الأول الأصلي لأنفسهم.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

كيف نطبق تقنية تأثير باتمان؟

في البداية عندما تشعر انك مرهق او غير قادر على القيام بالاعمال قم باخد نفس عميق و ابدأ بابتكار شخصية خارقة تفضلها تساعدك على التحفيز والقيام بهذه الاعمال.

ثانيا قم بتطوير مهاراتك فأن الانا البديلة او الشخصية الخارقة التي قمت بابتكارها تساعد على الكشف عن مواهبك المخفية .

ثالثا تقبل المشاعر السلبية بحيث لا يمكنك القضاء او التخلص من مشاعرك السلبية الا عندما تقوم بتقبلها و التحدي الاكبر عندما تقوم بتقبلها و منعها من التأثير عليك و على قدرتك على القيام بالامور.

بالنهاية لا يمكن استخدام هذه التقنية في كل الاوقات يجب ان تتوقف هذه التقنية عند زوال القلق او الاحباط او المشاعر التي تؤثر على اداء الشخص.

“أنا المتغيرة يجب أن يكون لها عمر محدود. يجب أن تقول وداعًا لها عندما تنتهي فترة القلق أو الكرب لأن الأكثر فاعلية تعلم إدارة عواطفك بأدوات أخرى طويلة المدى” إليسا سانشيز