السبت 05 أكتوبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

سعر الذهب عيار 21 اليوم الخميس 8 فبراير 2024

موقع أيام نيوز

استقر سعر الذهب اليوم الخميس 8 فبراير 2024 في مصر بمنتصف تعاملات الصاغة؛ ليحافظ المعدن الأصفر على آخر ارتفاع سجله بختام تعاملات أمس، حيث صعدت كل الأعيرة على النحو التالي:

  • ارتفع سعر الذهب عيار 21 مساء أمس بقيمة 20 جنيهًا.
  • صعد سعر الذهب عيار 18 زيادة بنحو 18 جنيهًا.
  • سجل سعر الجنيه الذهب زيادة بقيمة 160 جنيهًا.

سعر الذهب بالدولار

استقرت أسعار الذهب العالمية، في تعاملات الخميس، حيث حافظت أونصة الذهب على آخر مستوياتها عند 2033.56 دولار للأونصة، بحلول الساعة 04:27 بتوقيت جرينتش، فيما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2049.00 دولارا للأونصة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

الذهب العالمي

الذهب حقق استفادة من تراجع معدلات الفائدة الأمريكية بسبب انخفاض تكلفة الفرصة البديلة منذ كون الذهب لا يقدم عائد لحائزيه، ومع تراجع توقعات خفض الفائدة خسر الذهب العديد من فرص الارتفاع ليبقى التذبذب والتراجع هو السائد في مستويات الذهب منذ بداية العام.

ونجح الذهب في التماسك على الرغم من هذا فوق المستوى 2000 دولار للأونصة منذ نهاية شهر نوفمبر الماضي وحتى الآن، وهو ما يؤكد على احتفاظه بالقوة الكافية لعودة الارتفاع خاصة في ظل الدعم الذي يحصل عليه من الطلب على الملاذ الآمن بسبب التوترات الجيوسياسية المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

الفضة خيار المصريين الجديد لحفظ مدخراتهم

مع حالة النقص الشديد للعملة الصعبة في مصر، والتراجع الكبير في سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في سوق الصرف الموازي، اتجه الأفراد لشراء الذهب بقوة في محاولة لحفظ قيمة مدخراتهم، ما جعل العملة الثمينة بعيدة عن متناول الكثيرين مع الارتفاع الكبير في أسعاره.

أدت التقلبات في سوق العملة الموازية، وحالة الفوضى في تجارة الذهب، اتجه البعض إلى اللجوء للفضة كوسيلة لحفظ قيمة مدخراتهم.

وانخفض الجنيه المصري ما يقرب من 50 بالمئة مقابل الدولار منذ أوائل عام 2022، إذ تواجه البلاد نقصا متزايدا في تدفقات العملة الأجنبية.

لكن الجنيه تهاوى في السوق السوداء، ويسعى المصريون لحماية مدخراتهم عن طريق شراء الدولار والمعادن النفيسة والعقارات.