الأحد 06 أكتوبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

تعريف الخطة الاستراتيجية

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

التخطيط الاستراتيجي قبل الحديث عن الخطة الاستراتيجية لا بد من تعريف التخطيط الاستراتيجي حيث يعرف على أنه العملية التي يتمكن أعضاء الإدارة العليا بواسطتها من وضع تصور لتوجه المنظمة المستقبلي ومن ثم تحديد الخطة وحشد الجهود وتوحيد الطاقات باستخدام أمثل الطرق نحو وضع الخطة موضع التنفيذ وتحديد الوجهة المستقبلية والغد البعيد للمنظمة وتحديد سبل تحقيق ذلك من خلال دراسة المتغيرات الداخلية والخارجية ووضع قائمة محددة بالمنافسين في القطاع التنافسي الذي تعمل المنظمة ضمن حدوده. تعريف الخطة الاستراتيجية يشير مفهوم الخطة بشكل عام إلى الوثيقة التي تلخص كيف يمكن أن تحقق الأهداف التي يضعها طرف ما وتتضمن الخطط تخصيص الموارد ووضع جداول توقيتات وأية أعمال أخرى يحتاجها تحقيق هذه الأهداف أما الاستراتيجية فتعتبر آلية تحقيق الأهداف بعيدة المدى حيث تعتبر جوهر الإدارة الاستراتيجية التي انبثق عنها ما يسمى بالخطة الاستراتيجية التي سنتناول الحديث عنها بشكل مفصل في مقالنا هذا.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
مراحل صياغة الخطة الاستراتيجية المرحلة الأولى وتتمثل في مرحلة الإعداد ويتم فيها تحديد الرسالة والأهداف التي تحدثنا عنها سابقا. المرحلة الثانية وهي مرحلة تحليل المنظمة والسياسات والإجراءات والظروف والتغيرات الداخلية والخارجية والتصرف على أساسها باعتبار المنظمة جزءا لا يمكن فصله عن هذه الظروف ولا يمكنها العمل بمعزل عنها أبدا حيث تؤثر وتتأثر بشكل مباشر به. المرحلة الثالثة وتتمثل في مرحلة الخيارات الاستراتيجية المتاحة وذلك عن طريق إجراء مقارنة لفحص مدى التوافق بين الأهداف قصيرة والبعيدة المدى. المرحلة الرابعة وهي مرحلة الخطط البديلة أو الخطط الثانية أو B وتستخدم في حال تم اكتشاف أن هناك مشكلة ما في الاستراتيجية الموضوعة خلال المراحل الأولى من تنفيذها.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
تعريف الاستراتيجية الإدارية تعتمد الاستراتيجية الإدارية على الشركات وعلى الأساليب المستخدمة فيها للمحافظة على نجاحها وضمان استمراريتها في سوق العمل وتعرف الإدارة الاستراتيجية على أنها طريقة أو خطة يتم اختيارها لتحقيق هدف أو حل مشكلة ما كما تعرف بأنها فن وعلم التخطيط وتوجيه الموارد التي يمكن استخدامها بكفاءة وفعالية أكثر وتعتمد الرؤى والأهداف والغايات والاستراتيجيات الخاصة بمؤسسة ما على نوع هذه المؤسسة والقطاع الذي تنتمي إليه ويظهر ذلك في التقارير الاستراتيجية التي غالبا ما تكون منشورة عبر الصفحات الرسمية لهذه الشركات على الإنترنت.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
أصل كلمة الاستراتيجية يعود أصل كلمة الاستراتيجية إلى لقب ورتبة استراتيجوس اليونانية وهي رتبة الجنرال المنتخب في أثينا القديمة وقد كان الاستراتيجيون في الأساس قادة عسكريين ويطبقون جوهر الاستراتيجية الحالية وهو الجمع بين السلطة السياسية والعسكرية ولم يقتصر استخدام كلمة استراتيجية عبر التاريخ على ساحات الحروب فقط بل امتد ليشمل الأعمال التجارية والحملات السياسية مثل ما يدعى بالاستراتيجية الكبرى وتشمل تنسيق جميع الحملات السياسية للدولة بما في ذلك الأساليب الاقتصادية والدبلوماسية التي تتبعها الدولة في مجال الحكم

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات