الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

بحث حول الضوء

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

الضوء هناك العديد من الأمور والظواهر الطبيعية من حولنا التي تحتاج إلى التأمل والتفكر ومن أهم الأمور التي نراها ونعيش بفضلها هي الضوء فالضوء ومنذ قديم الزمان انبرى له العلماء لتحليل ظواهره ومعرفة أسراره. في هذا المقال سنتحدث عن الضوء وخصوصا الضوء المرئي الذي تبصره العين البشرية وعن خصائص الضوء والاكتشافات العلمية التي حاولت تفسير طبيعة الضوء.
تعريف الضوء الضوء هو نوع من أنواع الطاقة المكونة من الموجات الكهرومغناطيسية وهي مزيج من المغناطيسية والكهرباء وبعبارة أخرى يمكن القول أنه عبارة عن طيف كهرومغناطيسي يضم جميع الأطوال الموجية للضوء. من السدم المظلمة إلى النجوم المتفجرة ويعد الضوء هو المسؤول بالشكل الرئيسي عن عملية الإبصار.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
أنواع الضوء الطيف المرئي الضوء المرئي هو نوع واحد فقط من الضوء أو الإشعاع الكهرومغناطيسي له تردد معين وطول موجي يتراوح بين 400 نانومتر كحد أدنى للطول و نانومتر تمثل الموجات الحمراء ضمن الموجات الطويلة بينما تكون الموجات البنفسجية ضمن الموجات القصيرة يمكن للإنسان فقط رؤية هذا الطيف من الضوء .
الطيف غير المرئي وهو ينقسم إلى قسمين 
الأمواج الطويلة وتضم الأمواج تحت الحمراء المايكروويف والراديو. الأمواج القصيرة وتضم الأمواج فوق البنفسجية الأشعة السينية واشعة غاما ويمكن لبعض الحيوانات مثل النحل رؤية الضوء فوق البنفسجي. تاريخ نظريات الضوء كانت النظريات السائدة في السابق وخصوصا أيام الإغريق تقول إن الضوء مصدره الرئيس هو العين البشرية فالعين تطلق أشعة الضوء باتجاه الأجسام المراد إبصارها فنبصر من خلال هذا الضوء الأجسام والأشياء من حولنا وبقي هذا الاعتقاد سائدا لدى الناس حتى جاء العالم المسلم ابن الهيثم والذي يعتبر العالم الذي غير العديد من المفاهيم الخاطىئة بخصوص الضوء أوضح ابن الهيثم أن الضوء يسقط على الأجسام فتنعكس هذه الموجات على العين البشرية وتصل إلى المخ الذي يعطينا صورة الأشياء وبالتالي نمتكن من رؤيتها وهذا على عكس الاعتقادات السائدة وألف العالم المسلم ابن الهيثم كتابا مشهورا في هذا المجال أسماه المناظر وهو كتاب متخصص في عالم البصريات وترجم إلى العديد من اللغات العالمية.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
من العلماء الذين درسوا الضوء وأعطونا تصورات علمية عنه هو العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن الذي أوضح أن الضوء الأبيض الذي نراه هو عبارة عن طيف من الألوان الأخرى وهي ألوان الطيف السبعة وقد اكتشف ذلك من خلال المنشور الزجاجي حيث قام بتسليط الضوء الأبيض على المنشور الزجاجي فتحلل الضوء إلى سبعة ألوان هي ألوان الطيف السبعة.
درس إسحاق نيوتن الضوء وخصائصه من ناحية ميكانيكية فقال إن الضوء عبارة عن سيل من الجسيمات الدقيقة جدا وتنتشر في الفضاء بخطوط مستقيمة ولكن تبين لاحقا أن للضوء صفات موجية فكانت الطبيعة المزدوجة للضوء بين الموجية والجسيمية وقد أطلق على الجسيمات الدقيقة جدا

انت في الصفحة 1 من صفحتين