الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

الطلاق وأغرب حالاته

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

غالبا ما يكون قرار إنهاء الزواج مسألة صعبة وقد يقضي الأزواج شهورا أو حتى سنوات قبل أن يتخذوا قرار إنهاء هذه الرابطة.
لكن عندما يتعلق الأمر ببدء الانفصال هناك نمط واضح يحدد من يقوم باتخاذ القرار النهائي بعدم إمكانية استمرار العلاقة. في العلاقات بين الجنسين في دول الغرب تشير الإحصائيات إلى أن المحرك الأول لإنهاء العلاقة والطلاق تكون المرأة وبنسبة كبيرة.
التعليم .. والميل للطلاق
في الولايات المتحدة على وجه التحديد حيث الطلاق دون سبب أمر قانوني في جميع الولايات الخمسين  تشير بعض التقديرات إلى أن نسبة الإقدام على الطلاق بين النساء تصل إلى 70 تقريبا وترتفع هذه النسبة إلى 90 في حالة السيدات الحاصلات على شهادات دراسية عالية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
أما في المملكة المتحدة فأظهرت إحصاءات مكتب الإحصاء الوطني أن النساء تقدمن بالتماس في 62٪ من حالات الطلاق في إنجلترا وويلز في عام 2019.
والآن في بعض الدول الغربية أصبحت مسألة الطلاق أسهل. المملكة المتحدة على سبيل المثال شرعت مؤخرا في الموافقة على حالات الطلاق دون ضرورة وجود طرف مخطئ مما يعني أن الأزواج لديهم الآن طريق أسرع وأكثر مباشرة للانفصال.
وقد يفتح هذا التغيير في القواعد الباب أمام المزيد من النساء اللواتي ربما كن مترددات من قبل لتقديم طلب الطلاق بحسب ما نشرت الخدمة الدولية لشبكة بي بي سي البريطانية.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
لكن لماذا ترتفع نسب الإقدام على الطلاق بين النساء بشكل غير متناسب مقارنة بالرجال بالنسبة للبعض تكمن الإجابة في كيفية قيام الشركاء أو عدم قيامهم بتلبية احتياجاتهم العاطفية في الزواج. ومع ذلك بالنسبة للآخرين قد تكون الأمور أكثر تعقيدا.
أهمية الاستقلال المالي
وترى هايدي كار عالمة النفس وخبيرة العڼف المنزلي في مركز تطوير التعليم ومقره الولايات المتحدة أنه ليس من قبيل المصادفة أن ترتفع معدلات الطلاق مع انتشار مسألة تحرير المرأة.
وتقول كار نظرا لأن الاستقلال الاقتصادي أمر حتمي قبل أن تحاول المرأة إنهاء الزواج سواء كانت بمفردها أو لديها أطفال فمن الصعب للغاية على المرأة ترك الزواج ما لم يكن لديها طريقة ما لكسب المال بمفردها وتضيف أيضا نظرا لأن أدوار الجنسين تصبح أكثر تعقيدا عندما تبدأ المرأة في الحصول على الاستقلال المالي ينشأ المزيد من الخلافات الزوجية بشكل طبيعي.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
بعبارة أخرى فإن دخول المرأة إلى مساحة العمل مكنها من ترك الزيجات غير السعيدة بشكل أكثر سهولة فلم تعد ملزمة ماليا بالبقاء في شراكات أو علاقات مسيئة حيث لا تتم تلبية احتياجاتها وبالتالي بدأت النساء في الاتجاه نحو إجراءات الطلاق بشكل أكبر.
ويساعد هذا أيضا في توضيح سبب احتمال قيام النساء الحاصلات على تعليم جامعي بإنهاء الزواج. تقول كار عبر الثقافات والمناطق الجغرافية فإن النساء القادرات اقتصاديا على الاعتناء بأنفسهن الأمر الذي يرتبط عادة بمستويات التعليم العالي من المرجح أن يشرعن في الطلاق أكثر
من النساء غير القادرات على إعالة أنفسهن وأطفالهن اقتصاديا.

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات